العربي الباجي رئيس مرصد الشفافية لـ"الشاهد": يجب إقالة شوقي الطبيب والتدقيق المالي في هيئة مكافحة الفساد | الشاهد

العربي الباجي رئيس مرصد الشفافية لـ”الشاهد”: يجب إقالة شوقي الطبيب والتدقيق المالي في هيئة مكافحة الفساد

طالب العربي الباجي رئيس مرصد الشفافية والحوكمة الرشيدة رئيس الحكومة بإقالة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب وإجراء تدقيق مالي صلب الهيئة، مبينا أن هنالك شبهات متعلقة بالانتدابات داخل الهيئة وعلاقتها ببعض الصحفيين والمؤسسات.
وقال الباجي في تصريح لموقع “الشاهد” إن مرصد الشفافية والحوكمة الرشيدة أرسل عدل تنفيذ لرئاسة الحكومة من أجل إيقاف التمويل العمومي الموجه لهيئة مكافحة الفساد وإقالة رئيسها وإجراء تدقيق مالي داخلها.
وأضاف الباجي أن الهيئة فشلت في مكافحة الفساد وحماية المبلغين، مؤكدا أن هنالك فشلا عاما في محاربة الفساد.
وأفاد الباجي بأن الهيئة قصرت في حماية المبلغين عن الفساد من خلال الإفصاح عن أسمائهم، ما جعلهم يتعرضون لمشاكل تهدد محافظتهم على عملهم.
وقال إن هنالك 28 مبلغا تمت هرسلتهم وتعرضوا لعديد المضايقات في مهنهم، دون أي تدخل من هيئة مكافحة الفساد، وهنالك من لفقت له قضية وحكم بالسجن 3 سنوات.
وتابع أن المحامي المعين من طرف الهيئة للدفاع عن أحد المبلغين عن الفساد تخلى عن منوبه يوم الجلسة في قضية الفساد المتهمة فيها والية نابل السابقة.
وأوضح الباجي أنه ليس من حق الهيئة القيام باتفاقيات مع مؤسسات يمكن أن تراقبها بعد ذلك، متسائلا عن جدوى تمويل الهيئة لبعض المؤسسات أو المهرجانات وبأي مقياس تم ذلك؟